28
ابريل
2019
الفنان نجاح عبدالغفور..... صوت طربي شجي وابدع في المقام العراقي واتقن التلحين. ... وأرشيف من التكريم...
نشر منذ Apr 28 19 am30 11:43 AM - عدد المشاهدات : 1261

بقلم
  حسين داخل الفضلي
   جمهورية العراق 

     بعد الاتصال  الهاتفي  من المطرب والملحن العراقي  الدكتور نجاح عبد الغفور كان  حديثا شيقا  وممتعا لمست من خلاله  يتمتع  بالهدوء  و العذوبة  والرقي ، واستعرض  لي بفيض  العطاء الانجازي  لهذه المسيره  الفنيه عبر سنين من التواصل  الفني الغنائي والتلحين وعلى وجه الخصوص  المقام  العراقي  الساحر  ..الفنان  نجاح  عبد الغفور  أجاد  المقام العراقي بإمتياز  وبحرفيه  ومهارة  نال اعجاب  عشاق المقام العراقي  لأن  المقام هو هوية فنيه بغداديه  عراقيه  للتراث  الفني العراقي الأصيل ، حيث أداه بتقنية فائقه  وبنجاح لاحدود له  ناهيك عن تفوقه بالألحان  التي  أداها  وغناها بجدار ويجذب المتلقي   هو أسلوب عذب وشجي  ... 
     من مدينة  البرتقال ديالى وعلى وجه التحديد مدينة السعديه ولد الفنان  نجاح  عبد الغفور في 4/1/1963  .
     حاصل على دبلوم فني من معهد الدراسات  النغميه   بغداد عام 1984.. إن معظم عائلته  يمتلكون موهبة الصوت  الجيد والاداء في القرآن الكريم والمدائح النبويه  في ناحية السعديه. .كما برز شقيقه الفنان  المعروف صلاح عبد الغفور على المستوى  المحلي والعربي. ...
      صقل  الفنان  نجاح عبد الغفور  موهبته  اكاديميا بعد دخوله معهد الدراسات  النغميه  وتتلمذ على يد كبار الموسيقيين من التدريب مثل الفنان الاستاذ روحي الخماش  والفنان الكبير شعوبي  أبراهيم  والعلامه  الشيخ  جلال الحنفي .....عام 1970  كانت  المحطة الفاصله  في حياته الفنيه  حيث شارك في برنامج ركن  ا لهواة    وقبل في هذا البرنامج  كهاوي  وكان من تقديم  المرحوم كمال عاكف. ..
    وفي عام 1978   اشترك في  مهرجان المقام العراقي مع مجموعه من مطربي المقام العراقي   وسمي المهرجان القبنجي  تيمنا  بالفنان الكبير محمد  القبنجي    وكان  من الثلاثه الاوائل  وسط مشاركه كبيره  لعدد  من المطربين المقام العراقي المميزين. ..
    حصل  الفنان نجاح على الشهادة   تقديرية ودرع  المهرجان  كان من تصميم الفنان  المرحوم  محمد  غني  حكمت   .
    ثم شارك باسم العراق في المهرجان نستور في تونس مع الفرقه الموسيقيه انذاك بينهم الدكتور هيثم شعوبي أبراهيم والدكتور صبحي أنور رشيد  وقد نال درع  المهرجان  وشهادة تقدير   .  شارك بالعديد من المهرجانات  الفنيه  في تونس  وسويسرا  وتركيا ولبنان  وغيرها من الدول. .  ويقول  الفنان نجاح عبد الغفور نلت  25  درعا وأكثر من 35 شهادة تقدير .
    صقل الفنان موهبته  الفنيه اكاديميا  وابدع في آلة القانون  .
    فقد أسس  مجموعة من الشباب الموسيقين فرقه  بأسم الراحل ناظم الغزالي عام 1996 وهو من ضمنها. .
    وقد شاركت هذه الفرقه  في العديد من المهرجانات  الفنيه داخل وخارج العراق  وهي  تقدم الفن الخالد الذي أداه ناظم الغزالي   إضافة  إلى اغاني  المربع البغدادي والمقام  وهي مستمره إلى الآن في نشاطاتها  باشرافه. 
     الفنان نجاح عبد الغفور قدم ألحانا لأبرز الفنانين  العراقيين من بينهم الفنان الكبير المرحوم صلاح عبد الغفور  والفنان الكبير فاضل عواد  والفنان الكبير المرحوم رياض احمد  والفنان الكبير حميد منصور والفنان الكبيره أمل خضير   والفنان عارف محسن  والفنانة  فينوس   وكان ضمن الفرقه الموسيقيه   التي عزفت مع الفنانين  وديع الصافي   والفنان  عبد الله رويشد  والفنانه  نزهت يونس  وغيرهم ...
    لديه  العديد من الالحان قدمها  للوطن  وابتهالات  دينيه في مناسبة شهر رمضان الكريم. .
    الفنان  عضو في الفرقه العراقيه الموسيقيه الذي كان يشرف عليها الفنان الراحل منير بشير. ..وعضو في فرقة  التراث الذي كان يشرف  عليها الراحل منير بشير أيضا . وعضو في الفرقه النغميه المركزية الذي كان يشرف عليها الفنان فاروق هلال. .
   الفنان نجاح عبد الغفور مدير فرقة ناظم الغزالي  التابعة إلى دائرة الفنون الموسيقيه. .  .
   حصل  الفنان  نجاح عبد الغفور على شهادة الدكتوراه  من معهد التاريخ  من اوزباكستان.
   إنه تاريخ فني زاخر بالإنجازات والعطاء  المستمر  خدمة للحركة الفنيه العراقيه  التي أصابها الركود بسبب  المتغيرات  السياسيه والاقتصادي  التي أصابت البلد من أمور خارج  إرادة  المواطن العراقي   وتمنياتنا  بالنهوض لهذا الوطن الجريح  بهمة أبناءه البرره لصنع غد مشرق  واعادته كسابق عهده  يضاهي البلدان. ..

صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
اعلانات تجارية
اعلانات تجارية
استطلاع رأى

هل انت مع الجيش العراقي ؟

0 %

0 %

0 %

عدد الأصوات : 0

أخبار