25
ابريل
2021
الضّحيّةُ والشّهيدِ .. و تُوصِيفَهم في بَلدِ المَوْتِ الأحْمرْ ., أَزْهَرُ الزُهَيْري
نشر منذ Apr 25 21 am30 06:01 AM - عدد المشاهدات : 696

الضّحيّةُ والشّهيدِ  .. و تُوصِيفَهم  في بَلدِ المَوْتِ الأحْمرْ  

أَزْهَرُ الزُهَيْري  

في زمننا هذا ، وفي ظلّ ما نَشهده من حوادث واقتتال وحروب ، تسقط  المئات بل الآلاف من الأرواح ، ولم نعد نميّز بين من يواجه الموت في سبيل الدّفاع عن الوطن أو عن قضيّة يؤمن بها ،  وبين من يفاجئهُ الموت لسببٍ  أو لآخر .
وأصبحت النّاس مجرّد أعداد ، تُنقل لنا خبر وفاتهم الوسائل الإعلاميّة بشكل بَسيطٍ  و عابر ٍ ، ولَقَد أعْتدنا على ذلك ولم نَعد نَندهش متى سَمِعنا عَن هذه الأعداد المُخيفة الّتي تَسقط كلّ يَومٍ ، لا بل كلّ ساعةٍ .
نجد عند النّاس نوعاً من الألتباس حَول تَسمية هَؤلاءِ الأشخاص ولعلّنا نخلط بين مفهوم " الشّهيد "  ومفهوم " الضّحيّة "  ، فقد يكون هناك شروط معيّنة لكي نطلق على مَن يمُوتون فداءًا عن بِلادهم أو عَن قَضيةٍ معيّنة لقب
 " شهداء " . 

و " الشّهيد " هو من اختار أن يَحْيا مَسيرة حياةٍ تُوصلهُ إلى الشّهادة ، لذلك لا نستطيع أن نطلق على كلّ الّذين يموتون في أوطاننا لقب " شهداء " ، وبعد اختيارهم لطريق مصيرهم ، يأتي القرار الّذي يجعل من مسيرة حياتهم ، مسيرة خاصّة جدّاً تتأقلم مع الواقع الّذي آمنوا به  ، والّذي اعتبروه حقيقة مطلقة ، وبالتّالي يتناسب القرار مع الخيار الّذي عاشوه و المصير المُتوقع لهُ .
ومن هذا المنطلق ، تبدأ مسيرتهم متوقعين أن يصبحوا شهداء بأي لحظة في خضم ما يُواجهونه  من أحداث في حياتهم اليومية  ، وتطال حياتهم وهم أحياء ، هي مسيرة نضال ، وسلوك طريق واضح وأنطباع خاص لما آمنوا به ، إلى أن يصلوا لعيش شهادة الدّمّ ،  فالشّهيد هدفه  واضح ، وهو يَعِي أنّ الخطّ الّذي اتّبعه يؤدّي به إلى شهادة الدّمّ ، وهو مستعدّ دائماً أن يضحّي حتّى النّهاية ، ولو بسفك الدّماء . 

ونطلق لقب " شهيد " على من اختار طوعاً وبدون أيّ ضغط اجتماعيّ أودينيّ أو عائليّ ، بل بملء إرادته الحرّة ، أسلوب حياته ، كما يدفع الشّهيد ثمناً باهظاً للوصول إلى هدفه ، والثّمن يخصّه بذاته ، ولا يمكن أن يحمّله لشخص آخر ، ممّن يعرفونه أو حتّى مُحبيه من أهله أو أصدقائه أو معارفه .
إذاً فالشّهيد ، يختار مسيرة حياة ، ويناضل في سبيل هدف ، ويدفع ثَمنه بإرادته الحرّة والطّوعيّة ، وهذا الثمن بالنّسبة لمن اختار أن يكون في مصافِ الشّهداء، وأقصاها شهادة الدّمّ . 

أمّا الأشخاص الذين يدفعون ثمن أهداف غيرهم ، ويموتون دون أن يختاروا ذلك ، فهم " ضحايا " ، والفرق شاسع بين  " الشّهيد " و بين " الضّحيّة " .
فالضّحيّة شخص يدفع ثمن أهداف غيره ، وبالتّالي يعيش أبعد ما يكون عن خيار هذه الأهداف ، لا بل و يريد بِبالهِ أن يعيش حياته الخاصة مع عائلتهِ و اصحابهِ و أبنائه ِ ، و ان يُكوّن مستقبلاً هو يختاره ، فهؤلاء الّذين يلقون مصرعهم في إنفجارٍ أو في حادثٍ إرهابيّ ، هُم ضَحايا ، لأنّهم لم يختاروا طوعاً أن يموتوا ، لذا فالإنسان الضّحيّة يعيش الظّلم والقهر ، وبالتّالي يدفع ثمن ما لم يختره وما لم يقرّره ، وذنبه الوحيد أنّه أُقْحِمً في لُعبة المَوْت ، من قبل أشخاص  لهم ربحٌ و فائدة من هذه اللعبة ،  اي انه هناك آخرون قاموا عنه بخيارٍ معيّن وقرّروا ، وبالتّالي يُسفك دمه بدون هدف .
إذن الضّحيّة شخص مجرّد من كلّ قرارٍ ، ويوظّف طاقته وقوّته كي يستمرّ بالرّغم من كلّ القرارات الّتي أُتُخذت بدلاً عنهُ  ، في سبيل أن تجعل منه ضحيّة . كما أنّه مجرّد من كلّ هدف إلّا هدف البقاء و الاستمرار بنبض الحياة التي قدّرها الله له . 

و لكن في خضمّ ذلك ،  يبقى الإنسان كائن مقدّس و مائزٍ  ، خلقهُ الله و أكرمهُ و جعلهُ مُميز بالعقل المائز الذي ميّزهُ به عن سائر المخلوقات و على مدى العصور . فإن اختار " الشهادة "  بشرطها و شروطها فهو شأنه ُ الخاص به ،  و ان لم يخترها و أُقحِمُ بحدثٍ معين مميت  فهو " ضحية " . 

رحم الله  الشهداء و الضحايا و جعلهم  في عِليينْ .

صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
اعلانات تجارية
اعلانات تجارية
استطلاع رأى

هل انت مع الجيش العراقي ؟

0 %

0 %

0 %

عدد الأصوات : 0

أخبار