24
فبراير
2021
الزقورات والاثار في بلاد الرافدين. حسين الحسيناوي
نشر منذ 3 شهر - عدد المشاهدات : 162

الزقورات والاثار في بلاد الرافدين.

توجد في بلاد الرافدين اكثر من 30 زقورة موزعه على عدة مدن وقد توجد زقورتين او ثلاث في مدينة واحدة كما في الوركاء و اكثر من ثلاث زقورات كما في كيش واور .
وهذه الزقورات بطبيعه الحال هي عبارة عن معابد مدرجة تستخدم لاحياء الشعائر الدينة واقامة مراسيم وطقوس⁦ وعبادات مختلفه واحيانا ترمز الى إله معين يعبد في هذه الزقورة وتكون مخصصة له والتقرب منه.كما في زقورة إله القمر انيانا وهي زقورة اور .وزقورة الوركاء ايضا.
اما المناطق الاثرية الاخرى فهي مختلفة المعالم في بلاد وادي الرافدين وتقدر بحوالي عشرة الاف موقع اثري مابين مقابر وتلال ومدن وقرى وقصور ومواقع حربية وكهوف وبساتين ...الخ.
وقد تم تثبيت ١٢٢ موقع أثري صغير وكبير في منطقة الاهوار فقط جنوب العراق ما بين محافظات ذي قار ومسيان والبصرة.وتحديدا في هور الحمّار الذي تتراوح مساحته ما يقارب ٣٠٠٠ كم٢ وتعود هذه الآثار إلى عصور فجر السلالات.وتمثلها الان مدن الجبايش والإصلاح والعكيكة وكرمة بني سعيد والسديناوية والدواية .وغيرها.
مثلت هذه الاثار حقب زمنية مختلفة ابتداءا من العبيديين فالسومريين ثم الاكديين والاشوريين والبابلين وحتى الساسانيين وبعض الاقوام التي تعتبر غازية لبلاد الرافدين ايضا تركت اثار في هذه البلاد مثل طاق كسرى في المدائن.
وقد ضمت هذه المواقع الاثرية في باطنها الكثير من الاثار والمعادن والحلي والمعالم النفيسة..كالتيجان المرصعه بالذهب والحلي والالات الموسيقيه والقيثارات.
 وضمت ايضا بعض المسلات المكتوبة بالمعادن النفيسة كذلك ضمت الوثاىق المكتوبة على الرقم الطينية وضمت ايضا قطع اثرية كبيرة منها الثيران المجنحه والتماثيل الكبيرة .
والقطع الاثرية المعلقة والمحفورة على الجدران..كذلك شملت بعض الاثار لآلات زراعية وصناعية وقطع من الفخار والدواليب التي تم صنع الفخار من خلالها .وبقايا العجلات ووسائل النقل النهرية القديمة.
وهذه الاثار مع الاسف الشديد اغلبها سرقت واغلبها تعرضت للتكسر والقسم المتبقي يعاني من الاهمال والضياع .

صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
اعلانات تجارية
اعلانات تجارية
استطلاع رأى

هل سيتمكن عادل عبد المهدي من تشكيل حكومة تضم وزراء تكنوقراط بعيدين عن المحاصصة الحزبية والطائفية؟

0 صوت - 0 %

6 صوت - 67 %

عدد الأصوات : 9

أخبار