28
ابريل
2019
عذاب القبر والحقيقة القرآنية
نشر منذ Apr 28 19 pm30 12:02 PM - عدد المشاهدات : 1393


بقلم عبد الكريم علوان ..

في البدء لا يوجد اي نص قرآني يشير أو يلمح الى ان هناك عذاب في القبر  والسؤال لماذا سمي يوم الحساب وهناك من يعاقب قبله ؟ ..وهل من مات قبل الاف السنين يعذب اكثر من يموت قبل يوم الحساب ؟ وهل الله تعالى العادل يعذب مرتين لذنب واحد ؟ وكيف يتمنى الموت من تعذب في القبر وهو يعلم ان في الموت عذاب وهم ينادون  {وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ }الزخرف77 أي ان أهل الناريتمنون الموت ليهربوا من العذاب الدائم وهذا يشير الى  ان الموت لا عذاب فيه 
وكذلك قوله تعالى{ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُم مِّنْ عَذَابِهَا }فاطر36  فتأمل عبارة ( لا يقضى عليهم فيموتوا ) وعبارة ( ولا يخفف عنهم من عذابها ) فدل هذا على أن الموت لا عذاب فيه...
ويقول البعض ان  قوله تعالى { النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ }غافر46 هو الذي يثبت عذاب القبر ولكن الله تعالى يقول ( النار يُعْرَضون عليها ) ولم يقل ( النار تُعْرَض عليهم ) أو ( يعذبون فيها  ) وان ( آل فرعون ) والكافرين هم الذين يُعْرَضون على النار وليس النار هي التي تُعْرض عليهم ،  أي ان النار هي التي ترى الذين سيدخلون فيها.
ولنتأمل كلمة (يُعْرَضون) وردت بالمضارع المستمر أي ان النار يُعرض عليها كل من يموت وسيدخل فيها ، أما الذين كفروا فسيرونها يوم القيامة {وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضاً }الكهف100
ولنتأمل النصوص التالية التي تثبت عدم وجود عذاب في القبر :
يقول تعالى (كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ) ، ولنتدبر عبارة ( وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ) وكلمة ( إِنَّمَا )  تفيد حصر الجزاء        [ عقوبة أو ثواب ] يوم القيامة فقط .( يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (111) النحل ، والجدال والوفاء يوم القيامة ، 
 {وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا[ يُؤَخِّرُهُمْ ] لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ }إبراهيم42 ، يؤخر عقوبتهم الى يوم القيامة ، {قُلْ إِنِّيَ أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ }الأنعام 15وهو يوم الحساب ، وقوله تعالى: {يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَراً وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَاللّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ }آل عمران30 وهو يوم الحساب 
ثم أن النفس يتوفاها الله تعالى حين الموت ( يسترجعها اليه ) وتخرج من الجسد (اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا) وهي التي تحس بالعذاب ، وتخرج نفس المؤمن من الجسد وتغادر الدنيا مطمئنة مرتاحة ( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ{27} ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً{28 ) الفجر  ..أما الكافر فساعة احتضاره شديدة على نفسه  (وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا * وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا ) (حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ{99} لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ{100) المؤمنون 
وقوله {وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ } ق19 والجذر اللغوي لكلمة سَكّرَ وسَكْرة يجمعها أطار من المعنى واحد هو سد منافذ الادراك والوعي  (إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا) َوفي سكرة الموت يغلق العقل والادراك والاحساس بالعذاب لان الله تعالى يستوفي النفس حين النوم والموت والنفس هي التي تحس وتشعر بالألم والعذاب فخذ مثلا الشخص الذي يُخَدر حين يخضع الى عملية جراحية هل يشعر بالألم ؟ - كلا ...لماذا ؟ لان التي تشعر وتحس بالألم والعذاب هي النفس وهذه يتوفاها الله تعالى حين النوم والمُخَدر في سبات ونفسه في عالم الامر وخارج الجسم لذلك لا يشعر بالألم وكذلك الميت الذي استوفى الله تعالى نفسه عنده في عالم الامر .
ويقول سبحانه (وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ ) أي عادت النفوس للأجساد عند البعث، وبما أنه لا ترادف في القرآن فان الله تعالى سمى المكان الذي يدفن فيه الميت بعد استيفاء النفس من الجسم بالقبور { وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ }{ أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرمَا فِي الْقُبُورِ  } وتأمل كلمة (بُعثرَ) وسمى نفس المكان بالأجداث بعد اعادة النفس للأجساد { وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ } { خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ } { يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ } ولنا ان نتأمل كلمة يخرجون ، و النَّفس هي التي تموت، وهي التي تُبعث، وهي التي يناديها الله وترجع اليه، وهي التي تُزوج بأجسادها يوم القيامة، ولكن أي أجساد { بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ }  ق 15 
 وهل من المعقول ان الله يعذبنا في القبر ولا يعذب ابليس { قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ (37) إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ } الحجر ولا يعذب فرعون { فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً } يونس 92
وقوله {زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ }التغابن7...فهم سيعلمون بأعمالهم بعد البعث (ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ ) وليس في القبر ...{تَبَّتْ يَدَا أَبِ

صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
اعلانات تجارية
اعلانات تجارية
استطلاع رأى

هل انت مع الجيش العراقي ؟

0 %

0 %

0 %

عدد الأصوات : 0

أخبار